-->

لإعلاناتكم علي مواقعنا و صفحاتنا

تواصل معنى عبر البريد التالي
 aljazeera@aljazeeramedia.com
404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • شرق المتوسط...تركيا تحذر من أي اعتداء على سفنها وتطالب فرنسا بعدم تصعيد التوتر واليونان تلجأ لأميركا وأوروبا

    شرق المتوسط...تركيا تحذر من أي اعتداء على سفنها وتطالب فرنسا بعدم تصعيد التوتر واليونان تلجأ لأميركا وأوروبا

    شرق المتوسط...تركيا تحذر من أي اعتداء على سفنها وتطالب فرنسا بعدم تصعيد التوتر واليونان تلجأ لأميركا وأوروبا

    سفن يونانية وفرنسية تبحر في تشكيلات خلال مناورة عسكرية مشتركة في البحر الأبيض المتوسط (رويترز)

    قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن "أي هجوم يستهدف سفن البحث الزلزالي التركيه في البحر المتوسط لن يمر دون رد".

    وأضاف أردوغان في خطاب بأنقرة دون ذكر تفاصيل "قلنا إنكم إذا هاجمتم سفينة (عروج رئيس) فستدفعون ثمنا باهظا وقد وصلتهم أول رساله"

    وفي سياق متصل، قال مصدر يوناني إن اصطداما خفيفا وقع بين سفينة حربية يونانية وأخرى تركية الأربعاء الماضي، خلال مواجهة في شرق البحر المتوسط​​، واصفا ما جرى بأنه "حادث"

    واوضح المصدر في تصريحات لوكالة رويترز أن سفينة المسح التركية كانت تتحرك بين قبرص وجزيرة كريت اليونانية، قرب عدد من الفرقاطات اليونانية الأربعاء الماضي، فاقتربت منها إحدى هذه الفرقاطات، وهي الفرقاطة ليمنوس، وعندها تقاطعت مع مسار إحدى سفن الحراسة البحرية التركية كمال رئيس.

    وأضاف المصدر ان الفرقاطة اليونانية قامت بمناورة لتجنب الاصطدام المباشر، وأثناء ذلك لامس قوس مقدمتها مؤخرة الفرقاطة التركية.

    وتصاعدت التوترات هذا الأسبوع بعد أن أرسلت تركيا سفينة مسح إلى المنطقة، تحت حراسة سفن حربية، لرسم خارطة بتفاصيل منطقة بحرية للتنقيب المحتمل عن النفط والغاز، وهي منطقة تدعي كل من تركيا واليونان خضوعها لولايتها ومن المقرر أن يناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي هذه القضية اليوم الجمعة.

    زيادة التوتر
    من جانبه، طالب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو فرنسا بالابتعاد عن خطواتها التي تزيد التوتر في المنطقة.

    وكانت وزارة الجيوش الفرنسية أعلنت أمس الخميس أنها نشرت بشكل مؤقت مقاتلتين من نوع رافال وسفينتين عسكريتين شرق المتوسط، على خلفية التوتر المتصاعد بين اليونان وتركيا بسبب الخلاف بشأن التنقيب عن الغاز

    وأضاف الوزير التركي في مؤتمر صحفي مع نظيره السويسري في برن أن سبب زيادة التوتر في البحر المتوسط يرجع إلى اليونان، وطالب أثينا بالتصرف بعقلانية وألا تحاول الاقتراب من سفينة البحث التركية "عروج رئيس" كما فعلت قبل يومين.

    وأشار إلى أن اليونان وقعت اتفاقية مع مصر دون الرجوع إلى ألمانيا أو الاتحاد الأوروبي في الفترة التي كانت أنقرة تستعد للدخول معها في محادثات دبلوماسية.

    بدوره، قال وزير العدل التركي عبد الحميد غُل، إن اتفاق اليونان ومصر بشأن "المنطقة الاقتصادية الخالصة" في البحر الأبيض المتوسط، يعتبر مخالفا للقوانين الدولية.

    وأشار غُل خلال تصريحات اليوم الجمعة، إلى أنه لا مكان في القوانين الدولية للمساعي الرامية إلى إقصاء تركيا من شرق المتوسط رغم امتلاكها أطول شريط ساحلي فيه.

    تحركات يونانية
    في المقابل يلتقى اليوم في فيينا وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس مع نظيره الأميركي مايك بومبيو لبحث التطورات في شرق المتوسط على خلفية التوتر بين اليونان وتركيا.

    ويأتي هذا اللقاء قبل الاجتماع الطارئ عبر الفيديو لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم أيضا، والذي دعت إليه اليونان  للضغط على تركيا.

    وكان رئيس الوزراء اليوناني حذر الأربعاء من إمكانية انزلاق الأوضاع شرقي المتوسط نحو وقوع حادث عسكري بسبب وجود قوات عسكرية كبيرة في مكان محدود.

    وأضاف أن اليونان ليست وحدها في هذه المواجهة مع تركيا، مشيرا إلى أن الأمر يعني علاقة أنقرة مع كل دول الاتحاد الأوروبي.

    وتتشارك اليونان وتركيا في عضوية حلف شمال الأطلسي لكن علاقاتهما مشحونة بالتوترات منذ فترة طويلة.

    وتتراوح الخلافات بينهما من حدود الجرف القاري البحري والمجال الجوي إلى جزيرة قبرص المقسمة على أساس عرقي وفي عام 1996 كانت الدولتان على وشك الدخول في حرب بسبب التنازع على ملكية جزر صغيرة غير مأهولة في بحر إيجه.

    وتتهم أنقرة اليونان بالسعي لإبعاد تركيا وجمهورية شمال قبرص التركيه عن الثروات الطبيعية الموجودة في البحر المتوسط، ولذلك وقّعت أثينا والقاهرة اتفاقية "ترسيم مناطق الصلاحية البحرية".

    المصدر : الجزيرة نت + وكالات

    الجزيرة ميديا (الجزيرة للإعلام) تهتم بتقديم كل ماهو جديد وحصري في العالم ، والهدف هو الارتقاء بالوطن العربي

    الكاتب : aljazeera media

    جميع الحقوق محفوظة ل الجزيرة ميديا
    صاحب الموقع : aljazeera media