-->
الجزيرة ميديا
404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • قراءة أدب الخيال العلمي في الحجر الصحي

    قراءة أدب الخيال العلمي في الحجر الصحي

    قراءة أدب الخيال العلمي في الحجر الصحي

    ترشيحات لروايات عالمية ترجم بعضها للعربية

    رواية "المريخي" (يمين) ورواية "فرانكشتاين" من روايات الخيال العلمي الموصى بقراءتها في زمن كورونا (الجزيرة)

    بسبب إجراءات الحجر المنزلي بعد انتشار جائحة كورونا في مختلف أنحاء العالم بما في ذلك البلاد العربية، يجد كثيرون متسع من الوقت للقراءة لدفع الملل وكسر الروتين اليومي والحصول كذلك على معرفة ممتعة وقيمة.
    وإذا كنت تبحث عن كتاب الخيال العلمي القادم الذي ينبغي عليك قراءته؛ فإليك بعض الروايات الرائعة المتفائلة والمتشائمة، بعضها عقلاني والآخر مفرط في الخيال بشكل مخيف، ولكن جميعها تقدّم رؤى مقنعة حول مستقبلنا المحتمل، وتقدم مجلة "وايرد" الأميركية في تقريرها قائمة ببعض الترشيحات للقراءة،من أبرزها: 
    1- الحديقة الجوراسية(بقلم مايكل كرايتون  1990)
    تروي "الحديقة الجوراسية" التي تحولت إلى فيلم سينمائي عودة الديناصورات للحياة في جزر كوستاريكا (الجزيرة)
    أورد تقرير المجلة "الحديقة الجوراسية" كرواية خيالية كلاسيكية وذكية ألفها الطبيب والأديب مايكل كرايتون، قبل أن تتحول إلى الفيلم الضخم المعروف. في الواقع، لا تزال رواية كرايتون مثالا رائعا حول مخاطر الهندسة الوراثية، كما أن الديناصورات وُصفت في أحداثها بشكل بارع أيضا. 
    ونقل المترجم نادر أسامة، المهتم بالسينما والكتابة الفنية، رائعة تسعينيات القرن العشرين للعربية، وحافظت الترجمة على الثراء البصري والمعرفه العلمية وأبعادها الفلسفية التي تتضمن طموح العلم في السيطرة على الطبيعة، ويفضل كثير من القراء التمتع بالأدب المقروء بدلا من مشاهدته في قاعات السينما التي أغلقت أبوابها مع تفشي جائحة كورونا.

    2- فرانكنشتاين (بقلم ماري شيلي 1818)

    تحكي رواية فرانكشتاين قصة مخلوق رهيب ومرعب في بيئة ريفية وادعة (الجزيرة)
    أفادت المجلة أن الكاتبة الإنجليزية ماري شيلي بدأت كتابة رواية "فرانكنشتاين" القوطية الكلاسيكية عندما كانت تبلغ من العمر 18 عاما، وبعد قرنين من الزمان، كانت الرواية المرجع الرئيسي لكل أنواع الخيال العلمي والرعب، حيث عالجت مواضيع هامة مثل طبيعة الحياة والموت والخلود والهندسة الوراثية. إنها رواية مؤيدة للعلم، يظهر في قلبها الدكتور فرانكنشتاين أنه الشرير القاسي الذي خلق كائنا ما ولكنه رفض تحمّل مسؤولية أفعاله. 
    وترجمت الرواية للعربية، ويقول مترجمها هشام فهمي في مقدمة الرواية إنها تطرح أفكاراً جريئة وجديدة بالنسبة لعصرها عن الإبداع عندما يتخطى حدود الطبيعة والشعور بمرارة خيبة الأمل.
    3- الكثبان ( بقلم فرانك هربرت 1965)
    تصور رواية "الكثبان" عالماً إقطاعياً وإمبراطورية هائلة في الفضاء البعيد (الجزيرة)
    تعد سلسلة "الكثبان" من روايات الخيال العلمي الأكثر مبيعاً على الإطلاق؛ حيث تدور أحداثها في المستقبل البعيد في المجرات العالقة في العصور الإقطاعية، حيث حُظرت الحواسيب لأسباب دينية وحكمت العائلات النبيلة كواكب كاملة.
    وفي الرواية، وقع التركيز على كوكب أراكيس، الذي يحمل مادة تستخدم كعملة في جميع أنحاء الكون لندرتها ولقواها القادرة على تعزيز العقل، وتدور أحداث الرواية -التي ترجمت للعربية- في المستقبل بعد أكثر من عشرين ألف سنة حيث يعيش إقطاعي النجوم وطبقة النبلاء الذين يسيطرون على كواكب مفردة ويدينون بالولاء لإمبراطورية في الفضاء

    الجزيرة ميديا (الجزيرة للإعلام) تهتم بتقديم كل ماهو جديد وحصري في العالم ، والهدف هو الارتقاء بالوطن العربي

    الكاتب : الجزيرة ميديا

    جميع الحقوق محفوظة ل الجزيرة ميديا
    صاحب الموقع : aljazeera media